خلفية تاريخية

انشئ مركز استشارات وبحوث التنمية والتخطيط التكنولوجي في عام 1979،

وهو أول وأكبر مركز من نوعه بجامعة القاهرة والجامعات المصرية. وذلك من خلال " برنامج التنمية التكنولوجية " للتعاون البحثي بين معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة وجامعة القاهرة بدعم هيئة المعونة الأمريكية بالقاهرة.

الهدف الأساسي

إجراء 14 مشروعاً بحثياً قومياً تشارك فيه جامعة القاهرة ومعهد ماساتشوستس

بالإضافة إلى الوزارات المصرية المعنية وتهدف إلى تحليل وتخطيط وإدارة برامج التنمية الهامة في مصر في ظل هدف أرحب لتكوين إطار مؤسسي لهذا البرنامج من خلال إنشاء مركز أبحاث مستقل مخصص لهذا الغرض بجامعة القاهرة تحت مسمى " مركز استشارات وبحوث التنمية والتخطيط التكنولوجي ".

دور المركز

يؤدي دوره الكبير في تحقيق الربط بين الجامعة والصناعة .

قدم المركز على مدى 30 عاماً المئات من المشروعات والدراسات البحثية وبرامج ودورات التدريب في مجالات هندسة وتخطيط النقل والموارد المائية والصناعة والطاقة والتخطيط العمراني والإتصالات والبيئة والقوى الكهربائية والأشغال العامة والإقتصاد والإدارة والإجتماع والصحة العامة، هذا وقد بلغ عدد المشروعات التعاقدية البحثية والإستشارية 1000 مشروعاً وعدد دورات التدريب 500 دورة وذلك حتى الربع الأول من عام 2013. وقد لعب المركز دوراً أساسياً وشارك في وضع السياسات القومية في كافة هذه المجالات والتخطيط لها ووضع الحلول لمشاكلها، كما نظم المركز العديد من الندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية. وشارك كذلك مع العديد من مراكز البحوث الجامعية وبيوت الخبرة العالمية من دول مختلفة في إتمام العديد من تلك المشروعات، وأتم المركز المشروعات والأنشطة السابقة بالتعاقد مع 370 جهة من القطاعين الحكومي والخاص، هذا وما زال المركز يؤدي دوره الكبير في تحقيق الربط بين الجامعة والصناعة وتعظيم الإستفادة من فكر وعلم وخبرة أساتذة الجامعة المتميزين.

احصائيات وارقام

المركز فى ارقام

1200 +
مشروع بحثي واستشاري
630 +
دورة تدريبية منفذة
420 +
جهات تعاون محلية
250 +
جهات تعاون دولية